السنة الثالثة ابتدائي

مـــلاحــظـــة :  ما يعرض في البلوجر من دروس يمكن للأولياء الاعتماد عليه لتدعيم أبنائنا في البيت كما يمكن للمعلمين والمعلمات الاستئناس بهذه الدروس عند التحضير . والله الموفق .

تجدون في هذه الصفحة الدروس التالية :
القواعد : أقسام الفعل .
التربية العلمية والتكنولوجية : التغذية عند الحيوانات .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


القواعد النحوية 
الدرس  : الفعل
أقسام الفعل : ماضي ، مضارع ، أمر .
وضعية الانطلاق /  يتذكر : إلى كم قسم تنقسم الكلمة ؟ ما هي ؟
                          تنقسم الكلمة إلى ثلاثة أقسام هي : الاسم والفعل والحرف .
يكتشف الفقرة ويقرأها المعلم أو الولي قراءة مثالية ، وتليها القراءة الصامتة من قبل التلميذ إذا كان في البيت أومن قبل  التلاميذ إذا قدم النشاط في المدرسة .
بناء التعلمات :
        خرجَ الفلاح البارحة إلى الحقل ، وغدا ينظفُ الإسطبل والآن يقدمُ العلف للحيوانات ولما أكملَ عمله  أمرَ ابنه بالبحث عن أخيه قائلا : ابحثْ عن أخيك قبل غروب الشمس .
اقرأ بني الفقرة مرتين قراءة متأنية .
ماذا فعل الفلاح البارحة ؟   أو – ما العمل الذي قام به الفلاح البارحة ؟ 
 وماذا يفعل غدا ؟            أو - وماذا يعمل غدا ؟      
وماذا يفعل الآن ؟            و - ماذا يعمل الآن ؟
متى أمر ابنه بالبحث عن أخيه ؟
 أمره بالبحث عن أخيه فماذا قال له ؟
من خلال قراءتك للفقرة استخرج الأعمال ( الأفعال ) التي قام بها الفلاح وأكتبها على اللوحة
( يمكن استعمال الكراس والانجاز يتم بقلم الرصاص ) .
  خرجَ ، ينظفُ ، يقدمُ ، أكملَ ، أمرَ ، ابحثْ .
التحليل والاستعمال
دعوة التلاميذ ترتيب الكلمات على الجدول حسب حركة الحرف الأخير للكلمة .

الشكل الأول 
الـــــــــــفــــــــــــــــــعـــــــــــــــــــــــــــــــل
















يكون الشكل الثاني  على هذا النمط  بعد عمل التلاميذ والتصحيح الجماعي والفردي .
الـــــــــــفــــــــــــــــــعـــــــــــــــــــــــــــــــل



خرجَ
ينظفُ
ابحثْ
أكملَ
يقدمُ

أمرَ







يكون الشكل الثاني  على هذا النمط  بعد عمل التلاميذ والتصحيح الجماعي والفردي .
الـــــــــــفــــــــــــــــــعـــــــــــــــــــــــــــــــل



خرجَ
ينظفُ
ابحثْ
أكملَ
يقدمُ

أمرَ







الشكل الثالث وفيه ندرج أقسام الفعل ( التصنيف ) . نبدأ بترقيم الخانات من أفواه التلاميذ .
الـــــــــــفــــــــــــــــــعـــــــــــــــــــــــــــــــل
1
2
3
الماضي


خرجَ
ينظفُ
ابحثْ
أكملَ
يقدمُ

أمرَ






ما هو عدد أعمدة هذا الجدول ؟
الرجوع إلى السند ( الفقرة )
ماذا فعل الفلاح البارحة ؟  
 التلاميذ : خرجَ  .
 عَلاَمَ تدل كلمة خرجَ ؟  
التلميذ تدل كلمة خرج على فعل ( عمل ) تشجيع التلاميذ على ذكر فعل عوض عمل .
هل فعل ( عمل ) الخروج وقع في الماضي أم في الحاضر أم في المستقبل أم الآن ؟  
نعم الفعل وقع البارحة والبارحة تعبر عن الماضي ، فما نوع هذا الفعل ؟
صحيح هذا فعل ماض . عندئذ يكتب المعلم في العمود الأول على الجدول الماضي .
هيا نعرف الفعل الماضي يترك الحرية للتلاميذ لتعريف الماضي حسب مستواهم ثم يتدخل
 المعلم قائلا : الفعل الماضي هو كلمة تدل على حدوث عمل في الزمن الماضي .
 يشير المعلم إلى الكلمات على الجدول ومطالبة التلاميذ ملاحظتها  : خَرَجَ ، أََكْمَلَ ، أَمَرَ .
ثم يسأل : ما الحركة التي ظهرت آخر الفعل الماضي ؟

التقييم الآني ( التطبيق الآني ) :
هاتوا أفعالا ماضية.
ينتج التلاميذ الكلمات الدالة على الماضي
يختار المعلم طريقة الإنتاج كتابيا أو شفويا أو يمزج بين الكتابي والشفوي .
 بنفس الكيفية تتم معالجة الفعل المضارع والأمر .
الاستنتاج : انطلاقا من الأسئلة التالية نتوصل بالتلاميذ إلى استنتاج القاعدة .
        عرفوا الفعل الماضي ؟ المضارع ؟ الأمر ؟
-         1 – الفعل الماضي هو ما دل على حدوث عمل في زمن مضى . مثل : مسحَ إبراهيم السبورة
-         2 -  الفعل المضارع هو ما دل على حدوث عمل في الحاضر أو المستقبل مثل : يمسحُ إبراهيم السبورة
-         3 – فعل الأمر هو ما دل على حدوث عمل في الزمن الذي يقع بعد انتهاء الكلام مثل : اِمسحْ يا إبراهيم  السبورة .
أقيم مكتسباتي :
1 )  أكمل الجدول بم يناسب :
الماضي
المضارع
الأمر
عاد
.......
......
أكل

......
.......
يسبح
.......
.......
سِــرْ
......
......

2 ) أضع الفعل المناسب في الفراغات ، ثم أبين زمن الفعل وحركة حرفه الأخير :
   ........ القطار إلى المحطة .                               زمن الفعل : ........... الحركة ............
   ......... حتى يأذن لك بالدخول .                          زمن الفعل : ........... الحركة ............
   غدا ......... طائرة الحجاج إلى المطار صباحا .         زمن الفعل : ........... الحركة ............
3 ) كون ثلاث جمل يكون الفعل في الأولى : ماض وفي الثانية مضارع وفي الثالثة فعل أمر .
ب / م / 3 زاي . يودعكم إلى لقاء آخر .

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التربية العلمية والتكنولوجية
  النشاط التربية العلمية  س 3 ابتدائي الصفحة 45 من كتاب التلميذ
المحتوى /  تنوع الأنظمة الغذائية عند الحيوانات
الكفاءة القاعدية / أن يكون التلميذ قادرا على تصنيف الحيوانات حسب نظامها الغذائي
الوسائل / كل مايراه المعلم مناسبا لتقريب الفهم
كيف أقدم درسا  حسب المقاربة بالكفاءات ( حل المشكلات )
نأخذ مثالا عن ذلك في مادة التربية العلمية  والتكنولوجية 
                                                 
التغذية عند الحيوانات                                                                                                الوحدة الثالثة             
الصفحة 46 من كتاب التلميذ


ننطلق من تساؤلات  الصفحة 46

 ما هي مختلف الأغذية التي تستهلكها الحيوانات ؟
ماذا تفعل الحيوانات للحصول على غذائها ؟ . نلاحظ أن عدد التساؤلات هو 3 بمعنى لكل حصة سؤالا واحدا أي بعدد حصص الوحدة  .      
لماذا تختلف الأغذية المستهلكة من حيوان لآخر ؟

يقوم المعلم بطرح السؤال الحصة الأولى : ما هي مختلف الأغذية التي تستهلكها الحيوانات ؟
 من المستحسن استعمال وسيلة لامارتينيار على أن ينجز النشاط فرديا أو جماعيا في أفواج  ثم تسجل بعض الفرضيات على السبورة
مناقشة التلاميذ في كل فرضية إلى أن نتوصل معهم إلى الفرضية الصحيحة  ثم نعمم الفرضية الجديدة قائلا :  الأغذية التي تستهلكها الحيوانات هي  الحبوب واللحوم والأعشاب

1         – الهدف القبلي /  - أ -  تصوروا لماذا تتنقل الحيوانات ؟
                           - ب – يلاحظ الصور ثم يعبر عنها
2 مرحلة بناء التعلمات / أ -  طرح الفرضيات وذلك بإجابة التلميذ على التساؤل : ما هي مختلف الأغذية التي تستهلكها الحيوانات ؟
                                              الصفحة 45 من كتاب التلميذ
                                         
                           
  ( عمل الأفواج ) ويتم  على الألواح                                                                                              
                                              تسجل بعض أجوبة التلاميذ على السبورة للعودة اليها عند التصديق على النتائج .
                                              فرضيات التلاميذ قد تكون : الحبوب الخبز الديدان الحشرات ... الخ .
                              ب – الرجوع الى الوثيقة رقم 1 من الكتاب على أن تكون ممثلة على السبورة بجدول
ملاحظة  : هذا الجدول يرسم قبل بداية الحصة ربحا للوقت
اسم الحيوان
نوع الغذاء
...............
 ..................

................

الذئب



القنفذ



الدب



البقرة




اسم الحيوان
نوع الغذاء
آكلات اللحوم
آكلات الأعشاب

آكلات كل شيء

الذئب



القنفذ



الدب



البقرة




الدجاجة




العصفور















دعوة التلاميذ ملاحظة صورة الذئب  من الوثيقة الأولى ص 46 والتعبير عنها   ثم نستنطق بقية الصور من نفس الوثيقة  وفي كل مرة  نسجل على الجدول ما توصلنا إليه من أفواه التلاميذ . ( تسمية الحيوانات وكتابتها على الجدول .
1         – الذئب يتغذى على اللحم  . هنا يتدخل المعلم قائلا الذئب  : من آكلات اللحوم  ويقوم بتسجيل المفهوم في الخانة المناسبة 
ووضع إشارة ( X  ) مطالبة التلاميذ بذكر أسماء لحيوانات  آكلات للحوم . يتم التوصل لنوع الغذاء عند كل حيوان بنفس المراحل السابقة .
         -  القنفذ يتغذى على الحشرات
3         – الدب يتغذى على السمك
4          - البقرة تتغذى على العشب
5          - الدجاجة تتغذى على الحبوب
6          - العصفور يتغذى على ثمار الأشجار ( النباتات )
التصديق على النتائج ( الاستنتاج ) :
دعوة التلاميذ لتصنيف الحيوانات في مجموعات بعد رسمها على السبورة
 

    

الاستنتاج ( الملخص السبوري ) .
 يقول المعلم : من خلال الجدول توصلنا إلى أن الحيوانات تصنف إلى مجموعات حسب نظام غذائها  ، فما هي هذه المجموعات ؟
تصنف الحيوانات حسب نظام غذائها إلى ثلاث مجموعات :
ماهي هذه المجموعات ؟
1 – مجموعة آكلات اللحوم .
            2   -  مجموعة آكلات الأعشاب .
             3   – مجموعة آكلات كل شيء .
يقرأ تلميذين أو ثلاثة الاستنتاج بعد قراءة المعلم المثالية
7         – التقييم / تقويم المكتسبات
إلى أية مجموعة ينتمي : الأسد ، الزرافة .  ينجز النشاط باستعمال وسيلة لامارتينيار . ( تصحيح جماعي ثم فردي ) .
-   يذكر المعلم حيوانا ومطالبة التلاميذ بكتابة المجموعة التي ينتمي اليها على الألواح . ( تصحيح جماعي ثم فردي ) .

                                                                                                       ب / م / 3 زاي . يودعكم إلى لقاء آخر .

هناك 9 تعليقات: