السنة الأولى ابتدائي

 تجدون في هذه الصفحة :

    1 - معالجة الحصة الاولى لنشاط القراءة .
       2 - كيف أحضر دروس الرياضيات للسنة الأولى ابتدائي  مع ابني ( تي ) .
     3 - الخط  في المدرسة بين الرداءة والجودة  وطريقة التقديم .
     3 - كيف أنظم وقت الطفل في البيت .
      4 - التربية العلمية والتكنولوجية المجال المفاهيمي : الزمن الوحدة الأولى الحصة 1
      5 -  الرياضيات  : مقارنة الأعداد من 0 إلى 30 ح1 .
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معالجة الحصة الاولى لنشاط القراءة

النشاط : .........                                                                    المجال : ............................
المحتوى : حرف الميم                                                               رقم الوحدة :..... الحصة : ......
الكفاءة القاعدية : .....................                                                زمن الحصة : ....................
الوسائل : ....................................................

1 - وضعية الانطلاق :
   توجيه التلاميذ لصفحة القراءة ( أكتشف )
أين المعلمة ؟ المعلمة قدام الباب . تكتب الجملة من قبل المعلم على السبورة
 2 – وضعية بناء التعلمات : اكتشاف حرف الباء
-         قراءة الجملة من قبل المعلم قراءة مثالية وتليها بعض القراءات الفردية
رضا يشير إلى العلم ماذا يقول ؟ المعلمة قدام الباب. . تكتب الجملة من قبل المعلم على السبورة
-         قراءة الجملة من قبل المعلم قراءة مثالية وتليها بعض القراءات الفردية
  يقوم المعلم بتأطير الجملة
          المعلمة     قدام     الباب                هذا          علم       الجزائر  
1                                                                                                          2                                               
الألعاب القرائية  /
    القراءة الفردية  : يقرأ التلاميذ الجملة مرتبة تارة ومشوشة تارة أخرى وبعدها يقوم المعلم  بإخفاء كلمة من الجملة بعد مطالبة التلاميذ إغماض أعينهم ومطالبتهم بالبحث عن الكلمة الناقصة أو يقوم المعلم  بإدخال كلمة غريبة عن الجملة ومطالبتهم بتعيين الكلمة الدخيلة والبحث عن الكلمة المخفية .
·        ملاحظة : يشترط في الكلمة الدخيلة أن تكون مألوفة عند التلاميذ أي صادف وأن تعرف عليها التلميذ في الدروس السابقة .
    تشوش بطاقات الجملة على السبورة  بعد إغماض أعين التلاميذ ودعوتهم لإعادة ترتيبها  ، وبإمكان المعلم أن يكتب الكلمات على الألواح الفردية للتلاميذ ودعوت ثلاثة تلاميذ للوقوف أمام السبورة وتوزع عليهم عناصر الجملة وخلالها يتم تشويش وترتيب و إخفاء  أو إضافة عنصرا إليها كما سبق ذكره .
         قدام                   الباب               المعلمة        ( 1 )
 تقرأ الجملة بعد ترتيبها من قبل تلميذين .
مرحلة المحو التدريجي                                                            
  يوجه المعلم أنظار التلاميذ للكلمة التي تشتمل على الحرف الجديد ( المستهدف )  المعلمة   وكتابتها تحت الجملة  ثم قراءتها  من قبل المعلم وتلميذين    
اكتشاف الحرف :  يكتب المعلم كلمة :  المعلمة  ومطالبة التلاميذ كتابتها على الألواح بعد قراءتها ثم تطر الكلمة  
الـــــــــــمــــــــــــعــــــــــلـــــــــــمـــــــــة    
تقرأ الكلمة مقطعة مقطعا مقطعا من قبل المعلم ثم من طرف بعض التلاميذ    
 ....       ـمُـ     ـعلـ         ـمـَ       ـــــــة     في كل مرة يقوم المعلم بمحو جزء من الكلمة ، نفس العمل يقوم التلاميذ على ألواحهم
                                                      وفي كل مرة تتم قراءة عناصر الكلمة مقطعة مع حث التلاميذ على     
.....      ـمُـ       ـعلـ        ـمـَ      ......      التهجي والابتعاد عن القراء الببغاوية .
 ......     ـمـُ    ......       ـمَـ          وفي الاخير أسأل التلاميذ : من يقرأ هذا الصوت (ـمـُ ) فينطقه التلاميذ
(ـمـُ ) فرديا ثم يقرأ من قبل بعض التلاميذ حسب ما يسمح به زمن الحصة ثم أجرد الحرف من حركة ( الضمة ) (ـمـ ) وأسأل التلاميذ هل هذا حرف أم صوت ؟ مباشرة أتدخل قائلا : هذا صوت ودعوة التلاميذ لترديد هذا المفهوم ، قد يتسآل البعض كيف نطالب التلاميذ في هذه المرحلة للتمييز بين ( الحرف و الصوت ) وهم أساسا لا يمتلكون هذين المفهومين لأن من أهداف القراءة أن يكون التلميذ قادرا على التمييز بين الحرف والصوت نطقا وكتابة . ، بعد ذلك تأتي مرحلة التدريب على كتابة الحرف على السبورة ثم على الألواح مع الشرح الفني .
 بنفس المراحل تتم معالجة الجملة الثانية
·        مطالبة التلاميذ قراءة النص بعد قراءة المعلم المثالية للنص السبوري بحيث يكون على النحو التالي :

           المعلمة  /   قدام  /   الباب                هذا   /     علم     /  الجزائر  
           ـمـَ   ـمـَ         /                                         ـمُ
دعوة التلاميذ قراءة النص من الكتاب  بعد قراءة المعلم المثالية
 3 - وضعية استثمار المكتسبات ( تقييم المكتسبات )  :
    1 -  أن يكون التلميذ قادرا على تمييز الحرف بصريا  : يكون ذلك بكتابة كلمات على السبورة بعضها يشتمل على الحرف الجديد وبعضها الآخر خالية منه ، ويكون بتلوين الحرف بالأحمر من قبل تلميذ .
    2 - أن يكون التلميذ قادرا على تمييز الحرف سماعيا  : ينطق المعلم بكلمات بعضها يشتمل على الحرف الجديد وبعضها الآخر خالية منه. ومطالبة التلاميذ برفع الأيدي عند سماعهم للكلمة المشتملة على الحرف الجديد .
     3 - أن يكون التلميذ قادرا على إنتاج كلمات تشتمل على الحرف المستهدف : ويكون ذلك بمطالبة التلاميذ بالإتيان بكلمات تشتمل على الحرف الجديد .  
     4 – أن يكون التلميذ قادرا على تحديد تموضع الحرف سماعيا وبصريا شفويا : ويكون ذلك بـانتاجه لكلمات تشتمل على الحرف المقصود في ( أول الكلمة ، في وسطها ، في آخرها )
الملاحظة - 1 - : العناصر الثلاثة الملونة بالأحمر أعلاه تمثل الهدف من كل نشاط أو بما يعرف بالكفاءة القاعدية .
    الملاحظة – 2 - : كلما تقدمنا في البرنامج نطالب التلاميذ بتكوين كلمات شفويا أو كتابيا حسب ما يسمح به زمن الحصة  انطلاقا من الحروف المدروسة سابقا لان الهدف من هذا النشاط  زيادة الثروة اللغوية للتلميذ والتسريع اللفظي نأخذ مثالا على ذلك إذا اعتبرنا أن التلاميذ سبق لهم وان اكتشفوا الحروف التالية : الباء ، الحاء ، اللام . في هذه الحالة نطالبهم بتكوين أكبر عدد ممكن من الكلمات بالحرف السابقة  : حبل – بلح – حلب .
ملاحظة : بالنسبة للمعلمين الجدد قد تبدو هذه المراحل طويلة وتأخذ من الوقت الكثير لكنني أنصح بها فمع مرور الوقت تصبح هذه المراحل يسيرة التقديم ويتفاعل معها المتعلمين فالصبر مفتاح الفرج .
-         ما هو الفرق بين الحرف والصوت ؟

إن الحركة في اللغة العربية ( التشكيل ) هي : الضمة الفتحة والكسرة والسكون
اعلم أن :
-         حرف + حركة = صوت قصير. ( الضمة – الفتحة – الكسرة ) . تُ . تَ . تِ .
-         حرف + مد = صوت طويل . ( الألف – الياء – الواو ) . ما – مي – مو .
التحليل الحرفي لكلمة ( المدرسة ) : / ا / لـ / م / د / ر / س / ة / عدد الحروف هو: 7
 التحليل الصوتي لكلمة   (المدرسة )  : / الـْ / مَدْ / رَ / سَ / ة ُ/ عدد الأصوات هو : 5
        من خلال هذه الأمثلة ندرك أن الحرف يكون خاليا من الحركة أما الصوت فيكون مشكلا بحركة من الحركات طويلة كانت أم قصيرة ، وانطلاقا من طريقة التحليل الحرفي أو الصوتي للكلمة نتوصل بالتلميذ في السنوات الأولى لاكتشاف الحروف بعد مرحلة القراءة الإجمالية  أي من الكل إلى الجزء فإذا تمكن التلميذ من إدراك الفرق بين الحرف والصوت فبإمكانه أن يقرأ أي نص في مستواه بطلاقة أييقرأ قراءة مسترسلة دون تقطيع أو تهجي .
  فمن أهداف القراءة في السنة الأولى : أن يكون التلميذ قادرا على التمييز بين الحرف والصوت نطقا وكتابة فعلينا أن نجتهد ونبدع كمعلمين بالاعتماد على الطرائق النشطة لتقديم الدروس  .

قد يقول قائل طريقة التحضير هذه مجهدة للمعلم ؟
            اعلم أن المعلم ليس مطالبا بكتابة كل ماجاء في هذه المذكرة فالإعداد اليومي يكون بوضع رؤوس أقلام كما سيأتي ذكره لاحقا انطلاقا من تعريف التحضير . فالتحضير هو إعداد خطة أو طريقة لتحقيق هدف معين بأقل جهد وفي زمن محدد

ÿ
دار الحروف الهجائية


ب / م / 3 زاي
ÿ

ب / م / 3 زاي


أ
ألف

ذ
ذال

ظ
ظاء

ن
نون
ب
باء
ر
راء
ع
عين
ه
هاء
ت
تاء
ز
زاي
غ
غين
و
واو
ث
ثاء
س
سين
ف
فاء
ء
همزة
ج
جيم
ش
شين
ق
قاف
ي
ياء
ح
حاء
ص
صاد
ك
كاف
ب / م / 3 زاي
خ
خاء
ض
ضاد
ل
لام
H
د
دال
ط
طاء
م
ميم
ب / م / 3 زاي







طريقة تصميم مذكرة لنشاط ما يكون على النحو التالي :
النشاط : ...............                                                                  المجال : ............................
المحتوى : ...............                                                              رقم الوحدة :........... الحصة : ......
الكفاءة القاعدية : .....................                                                زمن الحصة : ....................
الوسائل : ....................................................
وضعيات النشاط
الكفاءة القاعدية
1 – وضعية الانطلاق
أن يكون التلميذ قادرا على ......................
-         قد يكون هدفا واحدا أو مجموعة من الأهداف
2 -  وضعية بناء التعلمات
أن يكون التلميذ قادرا على ......................
-         قد يكون هدفا واحدا أو مجموعة من الأهداف
3 -  وضعية تقييم المكتسبات
 ( وضعية استثمار المكتسبات )
أن يكون التلميذ قادرا على ......................
-         قد يكون هدفا واحدا أو مجموعة من الأهداف

·        من خلا ل نموذج التحليل الديداكتيكي للمكونات الأساسية للعملية التعليمية التعلمية حسب بعض علماء التربية  هي :

1 – تحديد الكفاءات المراد تحقيقها . ( تسطير الأهداف المنتظر تحقيقها في نهاية الحصة ) .
2 – نقطة الانطلاق . ( تكون باسترجاع المكتسبات القبلية أو استنطاق صورة أو من وضعية مشكلة أو من  خبرة التلميذ ) .
3 – وضعية العمل التعليمي . (مجموعة النشاطات البيداغوجية المختلفة التي تؤدي إلى بناء المعرفة الجديدة ) .
4 – ضبط النتائج . ( تقييم الدرس ويكون كتابيا أو شفويا ) .


لقد قام عدد من الباحثين من صياغة بعض التساؤلات الأساسية التي لا بد من طرحها كلما شرعنا في تحضير الدروس وانجازها وتقييمها .
-         1 – ما هو الهدف الذي أسعى إلى تحقيقه ؟ وقد تكون مجموعة أهداف .
-         2 -  من أين ابدأ ؟ أي نقطة الانطلاقة وتمثل وضعية المتعلم عند بداية التعليم والتعلم .
-         3 – كيف يمكن أن أدرس ويذهب هذا التساؤل إلى طرح أسئلة فرعية وهي :
    أ – كيف أختار و أنظم المادة الدراسية ؟
    ب – ما هي محتويات التعلم ؟
    جـ - ما هي أشكال العمل الديداكتيكي التي سأوظفها وطرق التدريس ؟
    د -  ما هي تمارين التعلم ومختلف النشاطات التطبيقية التي سأوجه التلاميذ إليها ( تمارين التعلم ) .
    هـ -  ما هي نتائج التعليم ؟ أي التقويم .

نموذج انجاز مذكرة في القراءة للسنة الأولى مختصرة  ويمكن تعميمها على مختلف المواد وهي جزء من التحضير المادي بينما التحضير الذهني فيتمثل في تحليل وضعيات التعلم أنظر


مذكرة القراءة أعلاه . فالهدف من هذا كله توفير على المعلم الجهد لتحضير الوسائل المساعدة على فهم الدرس و الإلمام بمجمل المعارف المستهدفة .  
الفرق بين الطريقة والأسلوب :
                                 الطريقة هي عبارة عن مراحل عامة يتبعها المعلم لتقديم الدرس في حين أن الأسلوب هو مجموعة من التقنيات والفنيات يختص بها كل معلم عن غيره لكونها تعبر عن : قدراته – كفاءته – شخصيته ... الخ . من خلال ما سبق نستنتج أن الطريقة ثابتة والأسلوب متغير أنظر الشكل الثاني فعناصر الطريقة ثلاث : 1 - وضعية الانطلاق ، 2- وضعية بناء التعلمات ، 3 - وضعية تقييم المكتسبات . عند ملاحظتك لنشاط القراءة أعلاه فالنشاط يتضمن الطريقة والأسلوب والفنيات   

وضعيات النشاط
الكفاءة القاعدية
1 – وضعية الانطلاق
أن يكون التلميذ قادرا على : استنتاج الجملة المستهدفة انطلاقا من سؤال المعلم
                                       
2 -  وضعية بناء التعلمات
أن يكون التلميذ قادرا على : - على قراءة الجملة قراءة معبرة .
أن يكون التلميذ قادرا على : تشويش و ترتيب الجملة وقراء تها .
أن يكون التلميذ قادرا على : اكتشاف الحرف الجديد وتمييزه من بين الحروف
                       (  حرف الباء ) قراءة وكتابة  .
3 -  وضعية تقييم المكتسبات
 ( وضعية استثمار المكتسبات )
أن يكون التلميذ قادرا على : تمييز الحرف بصريا 
 أن يكون التلميذ قادرا على : تمييز الحرف سماعيا
أن يكون التلميذ قادرا على  : إنتاج كلمات تشتمل على الحرف المستهدف
الشكل الثاني
من خلال الشكل الثاني نلاحظ أن عمود وضعية النشاطات يمثل الطريقة بينما عمود الكفاءات القاعدية يمثل الطريقة والأسلوب .

أتمنى أنني وفقت في طرح الموضوع


الخط في المدرسة بين الرداءة والجودة  
 الكثير من المعلمين يشتكون من عدم إجادة التلاميذ للخط  ويضعون باللائمة على من سبقهم من المعلمين رداءة كتابات المتمدرسين أليس بالأحرى بنا أن نقف وقفة المتأمل والناقد الباحث عن معالجة هذه الظاهرة انطلاقا من أنفسنا وصولا إلى من أذنب في حق مادة الخط والتلاميذ والبرامج والمناهج يجب أن نكون موضوعيين لوضع الأصبع على الجرح وتقديم الحلول الآنية والمستقبلية لان الهدف منا كمربين أن نكون مبدعين لا مقلدين لان التقليد يؤدي بنا إلى الخمول ، والخمول إلى التواكل وهذا ما آل إليه واقعنا المعيش . فالسؤال المطروح اليوم على كل معلم ( ة ) هو : هل أنا متمكن ( ة ) من الطريقة النشطة لتدريس مادة الخط بخطواتها ومراحلها وفنياتها وأساليبها و و سائلها  ؟ هل كل ما أكتبه على السبورة يوميا وفي كل حصة  مكتوب بإتقان و مقروء من قبل جل تلاميذ الفوج ؟
 خطوات تدريس الخط
أولا : وضعية الانطلاق
                         1 – استنتاج الجملة المشتملة على الحرف المستهدف من كتاب القراءة بمشاركة التلاميذ .
                         2 – تجريد الحرف  مطالبة التلاميذ بتعيين موضع الحرف في أول ، في وسط ، في آخر  
                           الكلمة .
ثانيا : وضعية بناء التعلمات
                         1 – الكشف عن النموذج و يكون محضرا مسبقا على السبورة ثم دعوة تلميذ أو تلميذين إلى السبورة ليمرر أصبعه على المسافات وبقية التلاميذ يلاحظون . أو التذكير بعدد المسافات بين الخطين الخشنين  ( الخطوط الرقيقة ).
                         2 -  الانجاز : محاكاة الحرف في الفضاء ثم على الألواح ، فالانجاز على الكراس من قبل التلاميذ ويكون على مراحل وليس دفعة واحدة حتى يتسنى للمعلم ( ة ) بتقديم المساعدة لمن لم يجيد الكتابة . وعند الضرورة الرجوع  إلى الألواح والسبورة ، وفي كل مرة نذكر التلاميذ بالمسافات وأجزاء الحرف التي تكتب تحت أو على السطر وحثهم على الجلسة الصحيحة ووضعية الكراس والمسكة الصحيحة للقلم والمحافظة على النظافة .
ملاحظة :
           بالنسبة لمن عندهم عسر في الكتابة يعاملون معاملة خاصة من قبل المعلم ( ة ) في كل مرة وأثناء الحصة مطالبة التلميذ باستعمال اللوحة لتدليل الصعوبات ثم الكتابة على الكراس
عموما ما على المعلم ( ة ) سوى العمل على تمكين التلميذ من أن يكون قادرا على التنسيق بين حاستي البصر واللمس ويكون ذلك خلال حصة الخط أو في حصص أخرى كالرسم والأشغال اليدوية ... الخ .
 ثالثا : تقييم المكتسبات
 تشجيع التلاميذ المتميزين في الخط  لخلق جو التنافس داخل الصف ، وحث البقية على تحسينه مستقبلا .
ملاحظات  فنية
-         كتابة الحرف المستهدف على السبورة بالحجم الكبير ودعوة بعض التلاميذ تمرير الأصابع عل ماذا قالوا في الخط

سُئلَ بَعضُ الكُتّابِ عن الخط ، متى يستحقُّ أن يُوصَفَ بالجَودَة ؟ فقال : إذا اعتدلت أقسامُهُ وطالت ألفُهُ ولامُهُ ، واستقامت سُطورُهُ وضاهى صُعودُهُ حُدودَهُ ، وتَفتَّحت عُيونُه ولَم تُشبِه راءُه نونَهُ ، وأشرق قرطاسُهُ وأظَلَّت أنفاسُهُ ، ولم تَختَلِف أجناسُهُ ويناسِبُ رقيقُه جليلَه ، وخَرجَ عن نَمَطِ الورّاقين وبَعُدَ عن تَصَنُّعِ المُحبّرين . [زهر الآداب2/555]
قال أحد الحكماء : أمر الدنيا والدين تحت قلم وسيف ، وقيل إنه يتحرك وهو ساكن .
وقيل : الخط لسان اليد ، وبهجة الضمير، وسفير العقول ، وناقل الخير،وحافظ الأثر ووحي الفكر، وسلاح المعرفة .


السلوكيات الحسنة في القراءة 

كيف أدعم ابني ليكتسب العادات الحسنة في القراءة والكتابة .  
-         نأخذ حرف الميم كمثال
ما اسم الحرف  الهجائي الذي درسته اليوم ؟ .  أكتبه ؟
نترك له الحرية الكاملة ليكتبه في أية وضعية كانت  ، و إذا عجز الطفل على تقديم الحرف  نعرض عليه صورة لشيء يشتمل على الحرف والابتعاد عن التجريح أو أي شيء من هذا القبيل ، لان الطفل يحتاج للراحة النفسية . 
دعوة الطفل قائلا :
هات كلمة تشتمل على حرف الميم في أول الكلمة ؟ .
هات كلمة تشتمل على حرف الميم في وسط الكلمة ؟ .
هات كلمة تشتمل على حرف الميم في آخر الكلمة ؟ .
كلمة –  مسح –  لحم . الحرص على تقديم الحرف في الوضعيات الثلاث في الاول والوسط والاخر .
يعد الوالد أو الوالدة شريطا بعدد الحروف الهجائية

في كل مرة يذكر الطفل الكلمة يكتبها الولي على اللوحة أو الكرآس بخط واضح مقروء . ثم بعد ذلك ، يسأل الطفل قائلا : ما هو عدد عناصر هذا الكلمة ؟ يكرر السؤال مع بقية الكلمات المقدمة . بعد ذلك يستخرج الحرف يقرأه ثم يكتبه ونحرص على تقديم الإرشادات الفنية للطفل ( احترام المسافات ، فوق السطر وتحته )

عرض صور ودعوة التلميذ ( ة ) بكتابة اسم الصورة . 

الرياضيات 
خاص بالسنة الأولى ابتدائي  من اعداد : م / ب 3 زاي
هذه الطريقة نستعملها مع الأعداد من صفر الى 9 .
كيف أحضر دروس الرياضيات للسنة الأولى ابتدائي  مع ابني ( تي )
 الدرس 7 الصفحة 15 من كتاب التلميذ
عنوان الدرس : العددان 4 و 5 كتابة وقراءة رقمية
خطة صالحة لتحضير الدروس أو للدعم والمراجعة مع ابني في البيت .
1 – لاحظ العنوان الصغير في أعلى الصفة وأسفل الرقم 14  . العبارة ( العدية الشفوية ) ومنه على بركة الله نشرع في المراجعة أو الدعم هنا نختبر تحكم التلميذ في العدية الشفوية مثلا من : 0 إلى 5 أومن : 0 إلى 10 وذلك حسب قدرات التلميذ فنطلب منه العدد من 0 إلى 5 مثلا : 0 ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 . صعودا ونزولا أي من 0 إلى 5 أو من 5 إلى 0 و ان كان التلميذ متمكنا من العدية الشفوية حتى 10  فلا بأس .( تنويع العدية الشفوية ليتحكم فيها التلميذ ) فهذا النشاط البيداغوجي لا يمكن تجاوزه في المدرسة كان أو في البيت لأنه   يهيئ التلميذ للدرس الجديد .    
1 –  دعوة التلميذ لإظهار أربعة أصابع و مطالبته بعدها شفويا تحت مراقبة الولي  .
2 – أطلب منه وضع ثلاث قريصات على اللوحة وحثه على العدية الشفوية أي ينطقها : واحد – اثنان ْ–  ثلاثة ٌ . (الشكل 1 ) . بعد ذلك مطالبته بإضافة قريصة للقريصات الثلاث ودعوته ليعدها بتأن قائلا  : واحدٌ – اثنانْ – ثلاثة ٌ – أربعة ٌ  .( الشكل  2 ) ، ثم أطالبه برسم خط مغلق حول القريصات ( الشكل 3 ).





      الشكل 1                                               الشكل 2                           الشكل  3
عندئذ تسأله : ما هو عدد القريصات الآن على لوحتك ؟
-         جوابه : عدد القريصات أربع ( 4 ) . هيا الآن بني نتعلم كيف نكتب العدد 4 ، يقوم الولي ( الأب أو الأم ) بكتابة العدد 4 بخط واضح تحت أنظار التلميذ بتأن مبرزا أجزاءه ثم دعوته لتمرير أصبعه على الرمز 4
    ( العدد ) وبعد عملية المحاكاة مطالبته بكتابته على اللوحة حتى يتحكم في محاكاته ، ثم يكتبه على الكر آس ، ولا يتدخل الولي إلا عند الضرورة للتوجيه والتصحيح .
ملاحظة : بنفس الكيفية السابقة  تتم معالجة العدد 5 .

المحاكاة : تدريب التلميذ على كتابة العددين 4 و 5 كتابة رقمية



النشاطات التطبيقية :
-         1 - ألاحظ ثم أصحح الخطأ إن وجد فيما يلي ( يشطب الخطأ ويصححه في الخانة المناسبة ) :
 




       
 


           4
          

-         2 - أطلب منه الآن إتمام الشريط العددي
         
1
...
3
...
...
 
-         3 -  اربط  بسهم بين العدد وما يناسبه .
      

 كيف أنظم وقت الطفل في البيت 
       ويكون بإنشاء جدول أسبوعي للمراجعة أو الدعم .على أن لا يزيد  عدد الحصة عن ثلاث مواد ويكون  حسب طبيعة المادة وينصح باستعمال المسودة وقلم الرصاص أثناء المراجعة .
 مدة المراجعة  تكون ما بين 20 و 30 دقيقة لأطفال المرحلة الأولى  للمادة الواحدة ( الحصة والواحدة ) .
 واعلمي أن البيت  لا يمكن أن يحل محل المدرسة . فما تقومين به مع طفلك هو مراجعة الدرس ( الدعم )  ويجب احترام خصوصيات الطفل وذلك بتركه يستمتع بعطلته الأسبوعية .
أول خطوة نقوم بها يهيئ الولي المخطط الأسبوعي التالي :
الاقتراح الأول
الأيام
المواد
الأحد
القراءة
20
الكتابة
20
الرياضيات
20
ملاحظة   
زمن الحصة الواحدة 20 دقيقة
مع مراعاة أوقات فراغ الولي .
فيكون عدد الحصص في الأسبوع كالتالي :
القراءة:  04
الكتابة  :  03
الرياضيات :  05
التربية الإسلامية  : 01
التربية المدنية :  01
التربية العلمية : 01

الاثنين

التربية الإسلامية
20
القراءة
20
الرياضيات
20
الثلاثاء

القراءة
 20
الكتابة
20
الرياضيات
20
الأربعاء

الرياضيات
20
التربية المدنية
20
التربية العلمية
20
الخميس

القراءة
 20
الكتابة
20
الرياضيات
20

على الولي أن يوزع المواد على هذا الجدول وفق ما يناسب التوقيت الأسبوعي المدرسي للتلميذ .

الاقتراح الثاني
الأيام

الأحد
القراءة
20
الكتابة
20
ملاحظة   
زمن الحصة الواحدة 20 دقيقة مع مراعاة أوقات فراغ الولي .
فيكون عدد الحصص في الأسبوع كالتالي :
القراءة: 03
الكتابة  : 02
الرياضيات : 02
التربية الاسلامية 01
التربية المدنية : 01
التربية العلمية : 01

الاثنين

الرياضيات
20
التربية الإسلامية
20
الثلاثاء

القراءة
 20
الكتابة
20
الأربعاء

الرياضيات
20
التربية العلمية
20
الخميس

القراءة
 20
 التربية المدنية
20


  
      

    تتم المراجعة بتمارين يقوم التلميذ بانجازها تحت إشراف الولي وعند الانتهاء من الانجاز يقوم الولي بتصحيحها وتنبيه الطفل  للأخطاء التي وقع فيها .
يصحح الخطأ من قبل الولي ثم يكلف الطفل بتصحيح خطئه بنفسه .


  ب / م 3 زاي


مجال التعلــم: التربية العلمية و التكنولوجية                                                                               
المحتوى : المدة الزمنية                                                                                                    المــــــــدة: 45 دقيقة
المجال المفاهيمي الرابع  : الزمن                                                                                         الحصـــــة: 01 
الكفاءة القاعدية :  أن يكون قادرا على تقدير المدد الزمنية من خلال النشاطات التي يقوم بها ويتعرف على بعض المدد الزمنية
مؤشر الكفـاءة :  أن يكون قادرا على تقدير  القيمة الزمنية باستعمال العبارات المناسبة ( المستهدفة في النشاط ) .
الانطلاق : اليوم أبنائي سنلعب لعبة :  بدء العمل  ونهاية العمل
            نتفق أولا على أننا نرمز لبدء العمل بالقريصة الخضراء و انتهاء العمل بالقريصة الحمراء .
            بم نرمز لبدء العمل ؟ نهاية العمل ؟ في كل مرة يرفع القريصة الدالة على ذلك .
بناء التعلمات  : الوضعية المشكلة
                 - يكتشف المشاهد ويعبر عن الوضعيات .
                 - لاحظوا المشهدين ما هي الوضعية التي تمثل بدء عمل رضا  ؟ - ضع القريصة تحت الصورة المناسبة  . ( مراقبة عمل التلاميذ ) ثم                        أسأل :
                   من يضع القريصة المناسبة في الخانة الموافقة  ؟
                    الجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدول ملاحظة : يكتب مفهوم ( مدة زمنية ) في الخانة المناسبة بعد اكتشافه للتعميم .
وضعيات
( الصويرات )
بدء العمل
انتهاء العمل
مدة زمنية        
خروج رضا من المدرسة



دخول رضا إلى المدرسة


رضا يراجع دروسه



رضا نائم


      
 - تعالج بقية الوضعيات من الجدول على المنوال السابق  ( دخول + خروج ثم المراجعة + النعاس ) .
                   *  المفاهيم المستهدفة :  ( بدء العمل + انتهاء العمل ) . أسجل في كل مرة المفهوم المكتشف على السبورة . من أفواه التلاميذ وقراءتهما                     من قبلي ثم من قبل  تلميذين .
                  
        أ -  كيف نسمي الفاصلة بين بدء عمل رضا و انتهاء عمله ؟  ج - ..................... المدة الزمنية
        ب -  كيف نسمي الفاصلة بين بدء مراجعة رضا لدروسه  والانتهاء منها ؟  ج - ......................... المدة الزمنية .
        يردد المفهوم من قبل التلاميذ تحت إشراف المعلمة أثناء قيامهم بالترميز على السبورة  ( الجدول ). ( أسجل الاستنتاج على السبورة  من         أفواه التلاميذ)  
        يتذكر بعض الأعمال التي يقوم بها : الأكل ، اللعب ، الكتابة ... إلخ .
        أكتب على السبورة :
     1-  التعميم : كل عمل أقوم بدوم وقتا معينا يسمى :(..........) يكمل التلاميذ . أو أطرح السؤال التالي : كيف نسمي كل عمل أقوم به يدوم                    وقتا معينا ؟ 
             - قراءتهما من قبلي ثم من قبل تلميذين أو ثلاثة .
        ج – نمثل المدة الزمنية لتنقل أحمد ثم منى . المفاهيم المستهدفة : ( الزمن السابق - الزمن اللاحق  ثم مدة زمنية طويلة  – مدة زمنية                  قصيرة ) .
       آمر تلميذا بالوقوف أمام الباب طرح ثم الكشف عن وضعية المشكلة : مطالبة أحمد التنقل من الباب إلى المكتب ومطالبة بقية التلاميذ              بالتصفيق مع العد وعند 
       الوصول أسأل : ماهو عدد التصفيقات التي لازمت أحمد خلال تنقله ؟ أكلف أحد التلاميذ كتابة العدد على السبورة ، نفس النشاط يعالج مع          منى و بنفس الكيفية
      ( الصعوبات المتعلقة بالمفهوم تكمن في الخلط بين المدة الزمنية و المسافة )
                    - 2 – هيا نرتب هاتين الوضعيتين :
                           أ – وضعية أحمد ثم وضعية منى .               ب – وضعية رضا انطلاقا من مشاهد الكتاب
                           ( مطالبة التلاميذ باستعمال الألواح إذا كان الزمن السابق أضع اللوحة أمامي وإذا كان الزمن اللاحق أضع اللوحة ورائي ) .
                          المفاهيم المستهدفة : ( الزمن السابق + الزمن اللاحق ) .
                  أ -  بعد ترتيب الوضعيات أسأل ما هي الوضعية التي تمثل  الزمن  السابقة ؟ - ما هي الوضعية التي تمثل  الزمن اللاحق ؟ عند           
                  الإجابة يشير التلميذ إلى الوضعية قائلا : الزمن السابقة – الزمن اللاحق . ( يردد المفهوم من قبل بعض التلاميذ ) . أسجل المفهومين على                    السبورة من أفواه        
                  التلاميذ  وقراءتهما من قبلي ثم قبل تلميذين .
                     - 3 –  يقارن ليتوصل إلى : مدة زمنية طويلة  – مدة زمنية قصيرة . المفاهيم المستهدفة :( أطول مدة زمنية  و أقصر مدة زمنية  ) .
                              ( باستعمال المسطرة و قلم  الرصاص  ) . الاستنتاج : ما هي أطول مدة زمنية ؟ ما هي أقصر مدة زمنية ؟
                          2-    التعميم : المدة الزمنية قد تكون طويلة أو قصيرة .
                                 ملاحظة : ألغيت النشاط الأول من أنجز أنشطتي لان الوسيلة دخيلة على التلميذ  و لا يعرف وظيفة الساعة الرملية خوفا من تشتة ذهن 

                            التلميذ وربحا للوقت 
                               على أن أتطرق للمفهومين ( الزمن السابق و الزمن اللاحق ) في النشاطين المواليين وذلك بتوظيف المفهومين شفويا .
                 -  ماذا اكتشفنا اليوم ؟ يتذكر التلاميذ المفاهيم المكتسبة .
                    - 2 – توصلت إلى أن :                                                                                          اكتسبت  :
                          - أ -  كل عمل أقوم به  يدوم  وقتا معينا يسمى : المدة الزمنية .                                          - بدء العمل - انتهاء                                    العمل -  مدة زمنية .
                        - ب – المدة الزمنية قد تكون قصيرة أو طويلة . 

                      
                                                                                                                                           
                           ( أقرأ الملخص السبوري قراءة معبرة وتليها بعض  القراءات الفردية  بمساعدة المعلمة حسب ما بسمح به زمن الحصة ) .
 استثمار المكتسبات و تقييمها  : أطبق و أعمق
                              1 – أن يكون قادرا على تعيين وضعيتي بدء بناء العش ونهايته باستعمال الرقمين : 1 ، 2 . بعد الانجاز الفردي يليها                                         التصحيح الجماعي ثم الفردي
                                وأحث التلاميذ على التعبير  بـالمفهومين :  بدء العمل – انتهاء العمل .
                             2 – أن يكون قادرا على ترتيب بعض الوضعيات الصباحية  لرضا و هو يستعد للذهاب إلى المدرسة باستعمال الرقمين : 1 ، 2                                              ، 3 . بعد انجاز
                              التلاميذ يتم التصحيح الجماعي ثم الفردي  و أحث التلاميذ على التعبير  بـالمفهومين :  الزمن السابق – الزمن اللاحق .
                             طرح الفرضيات  :  مم يتكون الليل و النهار ؟  على أن تكون الإجابة في الوحدة الثانية من نفس المجال المفاهيمي من نشاط (                                            أعرف الليل )  .








هناك 10 تعليقات: