أقدم لك خطوات تقديم درس الرياضيات وهي الطريقة المعتمدة في التدريس
بالكفاءات، تكيف هذه المراحل مع جميع الدروس.
مراحل تقديم درس الرياضيات:
قبل الحصة:
- الإطلاع على محتوى الدرس كاملا قصد استخراج مؤشرات الكفاءة.
- تحديد الكفاءة المستهدفة من خلال الأنشطة.
أثناء الحصة الأولى:
مراحل تقديم درس الرياضيات:
قبل الحصة:
- الإطلاع على محتوى الدرس كاملا قصد استخراج مؤشرات الكفاءة.
- تحديد الكفاءة المستهدفة من خلال الأنشطة.
أثناء الحصة الأولى:
وضعية الانطلاق :
- الحساب الذهني ( الألواح (
وضعية بناء التعلمات :
- تقديم الوضعية من محطة " اكتشاف"
- شرح الوضعية للتعرف على ما هو مطلوب دون التوجيه نحو الحل.
- مطالبة التلاميذ بالبحث عن الحل المناسب وذلك باستعمال اجراءات خاصة، ويكون العمل
ثنائي أو ثلاثي أو رباعي او فردي حسب وضعية محتوى النشاط
- التلاميذ يتناقشون بهدوء وأنت تراقبهم وتوجههم فقط ولا تقترحين عليهم الحلول .
- تسجيل مختلف الحلول على السبورة الخاطئة والصائبة.
- تنظيم وتصحيح الحلول من خلال المناقشة بينك وبين التلاميذ للوصول إلى قاعدة أو صيغة جديدة أو...
وضعية استثمار المكتسبات : تنجز الانشطة التطبيقية فرديا ثم تصحح جماعيا
- الحساب الذهني ( الألواح (
وضعية بناء التعلمات :
- تقديم الوضعية من محطة " اكتشاف"
- شرح الوضعية للتعرف على ما هو مطلوب دون التوجيه نحو الحل.
- مطالبة التلاميذ بالبحث عن الحل المناسب وذلك باستعمال اجراءات خاصة، ويكون العمل
ثنائي أو ثلاثي أو رباعي او فردي حسب وضعية محتوى النشاط
- التلاميذ يتناقشون بهدوء وأنت تراقبهم وتوجههم فقط ولا تقترحين عليهم الحلول .
- تسجيل مختلف الحلول على السبورة الخاطئة والصائبة.
- تنظيم وتصحيح الحلول من خلال المناقشة بينك وبين التلاميذ للوصول إلى قاعدة أو صيغة جديدة أو...
وضعية استثمار المكتسبات : تنجز الانشطة التطبيقية فرديا ثم تصحح جماعيا
الحصة الثانية:
الحساب الذهني.
التمرين الأول: تقديم الوضعية وشرحها......( نفس المراحل السابقة )
تتبع نفس المراحل السابقة مع جميع الوضعيات.
في نهاية كل أسبوع تقوم مكتسبات التلاميذ.
مرحلة التقويم:
تقديم مجموعة من الأنشطة المتعلقة بمؤشرات الكفاءة الخاصة بالدرسين السابقين قصد تحديد الخطأ ونوع الصعوبة لأخذها بعين الاعتبار في حصة الدعم.
حصة الدعم:
- تحضر أنشطة مختلفة قصد معالجة الأخطاء والصعوبات.( لكل تلميذ ما يحتاج إليه)
أتمنى أنني أفدت و أنتظر استفساراتك بصدر رحب.
الحساب الذهني.
التمرين الأول: تقديم الوضعية وشرحها......( نفس المراحل السابقة )
تتبع نفس المراحل السابقة مع جميع الوضعيات.
في نهاية كل أسبوع تقوم مكتسبات التلاميذ.
مرحلة التقويم:
تقديم مجموعة من الأنشطة المتعلقة بمؤشرات الكفاءة الخاصة بالدرسين السابقين قصد تحديد الخطأ ونوع الصعوبة لأخذها بعين الاعتبار في حصة الدعم.
حصة الدعم:
- تحضر أنشطة مختلفة قصد معالجة الأخطاء والصعوبات.( لكل تلميذ ما يحتاج إليه)
أتمنى أنني أفدت و أنتظر استفساراتك بصدر رحب.
السلام عليكم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق