الفهرس
القواعــــــد : 1 - أنواع الفعل المعتل .
الرياضيات : 1 - التمييز بين العدد والرقم ( منزلة ومرتبة عدد ) .
2 - المستطيل ( المحيط ونصف المحيط ) .
3 - التناسبية : التعرف على وضعية تناسبية
على كل معلم أن يحسن توزيع الحصص على مدار الموسم الدراسي لـ : أنواع الفعل المعتل
1 - أنواع الفعل المعتل .
القواعــــــد : 1 - أنواع الفعل المعتل .
الرياضيات : 1 - التمييز بين العدد والرقم ( منزلة ومرتبة عدد ) .
2 - المستطيل ( المحيط ونصف المحيط ) .
3 - التناسبية : التعرف على وضعية تناسبية
على كل معلم أن يحسن توزيع الحصص على مدار الموسم الدراسي لـ : أنواع الفعل المعتل
1 - أنواع الفعل المعتل .
المادة : صرف
المحتوى : أنواع الفعل المعتل
المحتوى : أنواع الفعل المعتل
القاعدة
الفعل المعتل : هو ما كان أحد حروفه الأصلية حرف علة وهو أربعة أنواع :
أ – الفعل المثال : هو ما كان حرفه الأول حرف علة مثل : وجد , وقف , يبس , يئس
ب – الفعل الأجوف : وهو ما كان وسطه (حرفه الثاني) حرف علة مثل : قال , صام
ج – الفعل الناقص : هو ما كان آخره (حرف الثالث ) حرف علة مثل : نما , سقى
د – الفعل اللفيف : وهو ما اجتمع فيه حرفا علة وهو نوعان :
* اللفيف المقرون : ما كان حرفه الثاني والثالث حرف علة مثل : نوى , عوى
* اللفيف المفروق : ما كان حرفه الأول والثالث حرف علة مثل : وقى , وعى
ملاحظات :
1 – الفعل المثال إما واويا – يبدأ بالواو - وإما يائيا – يبدأ بالياء – فقط .
من خلال البرنامج السنوي سيعالج كل نوع مما تقدم على حدة .
الفعل المعتل : هو ما كان أحد حروفه الأصلية حرف علة وهو أربعة أنواع :
أ – الفعل المثال : هو ما كان حرفه الأول حرف علة مثل : وجد , وقف , يبس , يئس
ب – الفعل الأجوف : وهو ما كان وسطه (حرفه الثاني) حرف علة مثل : قال , صام
ج – الفعل الناقص : هو ما كان آخره (حرف الثالث ) حرف علة مثل : نما , سقى
د – الفعل اللفيف : وهو ما اجتمع فيه حرفا علة وهو نوعان :
* اللفيف المقرون : ما كان حرفه الثاني والثالث حرف علة مثل : نوى , عوى
* اللفيف المفروق : ما كان حرفه الأول والثالث حرف علة مثل : وقى , وعى
ملاحظات :
1 – الفعل المثال إما واويا – يبدأ بالواو - وإما يائيا – يبدأ بالياء – فقط .
من خلال البرنامج السنوي سيعالج كل نوع مما تقدم على حدة .
الصحيح والمعتل ينقسم الفعل من حيث
نوع الحروف التي يتكون منها إلى قسمين :
أ ـ فعل صحيح . ب ـ فعل معتل
.
أولاً ـ الفعل الصحيح :
تعريفه : هو كل فعل تخلو حروفه الأصلية من أحرف العلة ، وهي " الألف ـ
الواو ـ الياء " .
مثل : جلس ، حضر ، كتب ، رفع ، قرأ ، أمر، سمع .
وينقسم الفعل الصحيح بدوره إلى ثلاثة أنواع :
1 ـ الصحيح السالم : وهو كل فعل خلت حروفه الأصلية من الهمزة والتضعيف .
مثل : جلس ، حضر ، رفع ، سمع .
2 ـ الصحيح المهموز : كل فعل كان أحد أصوله حرف همزة سواء أكانت في أول الفعل
أم وسطه أم آخره .
1 - التمييز بين العدد والرقم ( منزلة ومرتبة عدد ) .
1 - التمييز بين العدد والرقم ( منزلة ومرتبة عدد ) .
كيف تمييز بين الرقم والعدد ؟
كيف تمييز بين الرقم والعدد ؟
الرقم هو الوحدة التي نكتب بها الأعداد ، أما العدد فهو يعبر عن كمية (
مجموعة ) . و هلم جرا
الشرح :
-
1 – عندما نستعمل هذه العبارة : في القسم 25
تلميذا ، فنقول عن 25 بأنه عدد لأنه عبر عن مجموعة . و هلم جرا
-
2 – عند استلامك استدعاء
الامتحان يطلب منك زميلك رقم تسجيلك فتقول رقم تسجيلي هو : 5623149 . و هلم جرا
فالأرقام هي : 0، 1 ، 2 ، 3 حتى إلى 9 . فعددها عشرة .
الأرقام ليست أعدادا إنما هي أشكال أو رموز نكتب بها الأعداد . فلاعب كرة
القدم يحمل في ظهره شكلا أو رمزا فهذا الرمز أو الشكل لا يمثل عددا بقدر ما يمثل
رقما تميزيا . و هلم جرا . مثال آخر : أمامك في المر آب 3 سيارات
مركونة .
فتطلب من صديقك أن يركب في السيارة 3 . فثلاثة رقم وليس عددا لأنه يعبر عن
الرتبة التسلسلية للسيارة . و هلم جرا ، أما إذا قيل لك كم سيارة في المرآب ؟ فيكون
جوابك 3 فثلاثة هنا عدد وليس رقما . و هلم جرا .
النتيجة : العدد نعبر به عن كمية أو مجموعة من الأشياء أما الرقم فنعبر به
عن الرتبة التسلسلية للأشياء .
-
النتيجة : 1 - العدد نعبر به عن كمية أو مجموعة من الأشياء أما الرقم فنعبر
به عن الرتبة التسلسلية للأشياء .
-
2 - العدد لا يكون رقما إلا إذا كان مكتوبا نعبر به عن كمية أو مجموعة .
تنقسم المراتب في الجدول إلى :
الوحدات : آحاد ، عشرات ، مئات
.
الآلاف : آحاد الآلاف ، عشرات
الآلاف ، مئات الآلاف .
الملايين : آحاد الملايين مئات ، عشرات الملايين ، آلاف الملايين .
اضغط على الصورة لتكبيرها
2 - المستطيل ( المحيط ونصف المحيط ) .
محيط المستطيل :
3 - التناسبية : التعرف على وضعية تناسبية
القاعدة الثلاثية البسيطة ( التناسبية ) .
عدد الأقلام
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
ثمن القلم بالدينار
4
8
12
16
20
24
28
32
36
40
لاحظ : أعداد السطر الأول
بالأحمر وأعداد السطر الثاني بالأصفر. ماذا تستنتج ؟
أستنتج أن أعداد السطر الثاني بالأصفر هي من مضاعفات العدد 4 .
إذا ضربنا أعداد السطر الأول في العدد 4 نحصل على التوالي على : 4 ، 8 ، 12
، 16 ، 20 ، 24 ، 28 ، 32 ، 36 ، 40 . من السطر الثاني .
والعكس إذا قسمنا أعداد السطر
الثاني على العداد 4 نحصل على : 1 ، 2 ، 3 ، 4 ،5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9 ، 10 .
فالأعداد (4 ، 8 ، 12 ، 16 ، 20 ،
24 ، 28 ، 32 ، 36 ، 40 ) تمثل مضاعفات
العدد 4 .
أما الأعداد (1 ، 2 ، 3 ، 4 ،5 ،
6 ، 7 ، 8 ، 9 ، 10 ) تمثل قواسم العدد 4 .
التناسبية هي إيجاد علاقة بين الثمن والكمية ، وبين الزمن والمسافة ... الخ
.
النسبة هي مقارنة الشيء بالشيء والمقدار بالمقدار .
بني التلميذ لتتحكم في التناسبية يجب أن تعتمد على الجدول وذلك بالتمرن على
تنظيم المعلومات فيه . وأعلم أن السطر الأول نسجل فيه المعلومات التي لها نفس
الوحدة ، وكذلك السطر الثاني كما في الشكل ( 1 ) . في هذا الجدول نجد العلاقة بين
عدد القطع وثمنها .
عدد
القطع
2
3
4
5
6
7
8
9
ثمن
القطعة الواحدة
14
...
...
...
...
...
...
...
الشكل ( 1 ) .
عدد
القطع
2
3
ثمن
القطعة الواحدة
14
.....
ما هو ثمن 3 قطع ؟
لاحظ الجدول ثم أكمل الناقص : 2 x
... = 14
. ما هو العدد الذي إذا ضربناه في 2 يساوي 14 ؟
العدد هو : 7 فالعدد 7 نسميه معامل التناسب .
الطريقة الاولى : بإمكانك بني البحث عن
ثمن الوحدة ، ثم البحث عن العدد المطلوب كما في الشرح ( أ ) و ( ب )
أ ) نبحث عن ثمن القطعة الواحدة بقسمة 14 : 2 = 7 دنانير .
ب ) نضرب ثمن القطعة الواحدة X عدد القطع .
7x 3 = دينار .
ثمن القطع
الثلاث هو : 21 دينارا .
تنبيه : العدد 7 يسمى معامل التناسب .
الطريقة
الثانية : بإمكانك بني الاعتماد على
القاعدة الثلاثية البسيطة
عدد
القطع
2
3
ثمن
القطعة الواحدة
14
.....
بعد ملاحظتك للجدول .
أكتب المعطيات على شكل
كسر كما في المثال أي نحول الجدول إلى كتابة كسرية :
2
3
14
.....
ما هي الطريقة التي تفضلها
و لماذا ؟
أنا أفضل الطريقة الثانية .
نستنتج : أن التناسبية هي إيجاد علاقة بين الثمن والكمية ، وبين الزمن والمسافة
... الخ .
النسبة هي مقارنة الشيء بالشيء والمقدار بالمقدار .
اختر الطريقة المناسبة وأكمل الجدول
أقيم
معلوماتي : في النشاط الأول بحثنا عن ثمن القطع الثلاث و الآن جد عدد القطع انطلاقا من
الشكل ( 1 ) و ضف مهاراتك السابقة .
عدد القطع
2
.....
ثمن القطعة الواحدة
14
21
أولا أرسم هذا الجدول
2
.....
14
21
ثانيا أحول ما في الجدول إلى كتابة كسرية
أكمل الجدول باستعمال القاعدة الثلاثية
عدد
القطع
...
...
...
...
6
...
...
9
ثمن
القطعة الواحدة
14
21
28
35
42
49
56
63
الشكل ( 3 )
لإعداد كعكة حلوى لـ 10 أشخاص يلزمنا :
10 حبة من البيض و 10 حبات من البرتقال و 1 كيلوغرام من الفرينة و1 كيلوغرام من السكر و 1 كيلوغرام من الزبدة و نصف كيلوغرام الشكولاطة .
كم يلزمنا لإعداد كعكة لـ : 5 أشخاص ؟
و 7 أشخاص ؟
لإعداد كعكة لـ 10 أشخاص يلزمنا من البيض
10 حبات .
لإعداد كعكة لـ 5 أشخاص يلزمنا من البيض ........ حبات .
لان 5 هي نصف 10
لإعداد كعكة لـ 5 أشخاص يلزمنا من البرتقال ........ حبات .
لان 5 هي نصف 10
لإعداد كعكة لـ 5 أشخاص يلزمنا من الفرينة ........حبات . لان نصف كيلوغرام = 250 غرام .
لإعداد كعكة لـ 5 أشخاص يلزمنا من السكر ........ حبات .لان نصف كيلوغرام = 250 غرام .
لإعداد كعكة لـ 5 أشخاص يلزمنا من الزبدة ........ حبات .لان نصف كيلوغرام = 250 غرام .
لإعداد كعكة لـ 5 أشخاص يلزمنا من الشكولاطة ....حبات .لان نصف كيلوغرام = 250 غرام .
استعمل القاعدة الثلاثية
يلزمنا لـ : 7 أشخاص
لإعداد كعكة لـ7 أشخاص يلزمنا من
البيض ........ حبات . لان كل شخص يأخذ
حبة 1 أي 7 في 1 = 7 حبات
لإعداد كعكة لـ 7 أشخاص يلزمنا من البرتقال ........ حبات . لان كل شخص يأخذ حبة 1 أي 7 في 1 = 7 حبات
لإعداد كعكة لـ 7 أشخاص يلزمنا من الفرينة ....غرام . لان كل شخص يأخذ 100
غرام أي 7 في 100 = 700 غرام.
لإعداد كعكة لـ 7 أشخاص يلزمنا من السكر ...غرام . لان كل شخص يأخذ 100 غرام أي 7 في 100 = 700 غرام.
لإعداد كعكة لـ 7 أشخاص يلزمنا من الزبدة .....غرام . لان كل شخص يأخذ 100
غرام أي 7 في 100 = 700 غرام.
لإعداد كعكة لـ 7 أشخاص يلزمنا من الشكولاطة ...غرام . لان كل شخص يأخذ 50
غرام أي 7 في 50 = 350 غرام.
ما هي الطريقة التي اتبعها رضا لإيجاد ما يلزمه لـ 10 أشخاص ؟
استعمل القاعدة الثلاثية
اضغط على الصورة لتكبيرها
2 - المستطيل ( المحيط ونصف المحيط ) .
محيط المستطيل :
3 - التناسبية : التعرف على وضعية تناسبية
القاعدة الثلاثية البسيطة ( التناسبية ) .
عدد الأقلام
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
6
|
7
|
8
|
9
|
10
|
ثمن القلم بالدينار
|
4
|
8
|
12
|
16
|
20
|
24
|
28
|
32
|
36
|
40
|
لاحظ : أعداد السطر الأول
بالأحمر وأعداد السطر الثاني بالأصفر. ماذا تستنتج ؟
أستنتج أن أعداد السطر الثاني بالأصفر هي من مضاعفات العدد 4 .
إذا ضربنا أعداد السطر الأول في العدد 4 نحصل على التوالي على : 4 ، 8 ، 12
، 16 ، 20 ، 24 ، 28 ، 32 ، 36 ، 40 . من السطر الثاني .
والعكس إذا قسمنا أعداد السطر
الثاني على العداد 4 نحصل على : 1 ، 2 ، 3 ، 4 ،5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9 ، 10 .
فالأعداد (4 ، 8 ، 12 ، 16 ، 20 ،
24 ، 28 ، 32 ، 36 ، 40 ) تمثل مضاعفات
العدد 4 .
أما الأعداد (1 ، 2 ، 3 ، 4 ،5 ،
6 ، 7 ، 8 ، 9 ، 10 ) تمثل قواسم العدد 4 .
التناسبية هي إيجاد علاقة بين الثمن والكمية ، وبين الزمن والمسافة ... الخ
.
النسبة هي مقارنة الشيء بالشيء والمقدار بالمقدار .
بني التلميذ لتتحكم في التناسبية يجب أن تعتمد على الجدول وذلك بالتمرن على
تنظيم المعلومات فيه . وأعلم أن السطر الأول نسجل فيه المعلومات التي لها نفس
الوحدة ، وكذلك السطر الثاني كما في الشكل ( 1 ) . في هذا الجدول نجد العلاقة بين
عدد القطع وثمنها .
عدد
القطع
|
2
|
3
|
4
|
5
|
6
|
7
|
8
|
9
|
ثمن
القطعة الواحدة
|
14
|
...
|
...
|
...
|
...
|
...
|
...
|
...
|
الشكل ( 1 ) .
عدد
القطع
|
2
|
3
|
ثمن
القطعة الواحدة
|
14
|
.....
|
ما هو ثمن 3 قطع ؟
لاحظ الجدول ثم أكمل الناقص : 2 x
... = 14
. ما هو العدد الذي إذا ضربناه في 2 يساوي 14 ؟
العدد هو : 7 فالعدد 7 نسميه معامل التناسب .
الطريقة الاولى : بإمكانك بني البحث عن
ثمن الوحدة ، ثم البحث عن العدد المطلوب كما في الشرح ( أ ) و ( ب )
أ ) نبحث عن ثمن القطعة الواحدة بقسمة 14 : 2 = 7 دنانير .
ب ) نضرب ثمن القطعة الواحدة X عدد القطع .
7x 3 = دينار .
ثمن القطع
الثلاث هو : 21 دينارا .
تنبيه : العدد 7 يسمى معامل التناسب .
الطريقة
الثانية : بإمكانك بني الاعتماد على
القاعدة الثلاثية البسيطة
عدد
القطع
|
2
|
3
|
ثمن
القطعة الواحدة
|
14
|
.....
|
بعد ملاحظتك للجدول .
أكتب المعطيات على شكل
كسر كما في المثال أي نحول الجدول إلى كتابة كسرية :
2
|
3
|
14
|
.....
|
ما هي الطريقة التي تفضلها
و لماذا ؟
أنا أفضل الطريقة الثانية .
نستنتج : أن التناسبية هي إيجاد علاقة بين الثمن والكمية ، وبين الزمن والمسافة
... الخ .
النسبة هي مقارنة الشيء بالشيء والمقدار بالمقدار .
اختر الطريقة المناسبة وأكمل الجدول
أقيم
معلوماتي : في النشاط الأول بحثنا عن ثمن القطع الثلاث و الآن جد عدد القطع انطلاقا من
الشكل ( 1 ) و ضف مهاراتك السابقة .
عدد القطع
|
2
|
.....
|
ثمن القطعة الواحدة
|
14
|
21
|
أولا أرسم هذا الجدول
2
|
.....
|
14
|
21
|
ثانيا أحول ما في الجدول إلى كتابة كسرية
أكمل الجدول باستعمال القاعدة الثلاثية
عدد
القطع
|
...
|
...
|
...
|
...
|
6
|
...
|
...
|
9
|
ثمن
القطعة الواحدة
|
14
|
21
|
28
|
35
|
42
|
49
|
56
|
63
|
الشكل ( 3 )
لإعداد كعكة حلوى لـ 10 أشخاص يلزمنا :
10 حبة من البيض و 10 حبات من البرتقال و 1 كيلوغرام من الفرينة و1 كيلوغرام من السكر و 1 كيلوغرام من الزبدة و نصف كيلوغرام الشكولاطة .
كم يلزمنا لإعداد كعكة لـ : 5 أشخاص ؟
و 7 أشخاص ؟
لإعداد كعكة لـ 10 أشخاص يلزمنا من البيض
10 حبات .
لإعداد كعكة لـ 5 أشخاص يلزمنا من البيض ........ حبات .
لان 5 هي نصف 10
لإعداد كعكة لـ 5 أشخاص يلزمنا من البرتقال ........ حبات .
لان 5 هي نصف 10
لإعداد كعكة لـ 5 أشخاص يلزمنا من الفرينة ........حبات . لان نصف كيلوغرام = 250 غرام .
لإعداد كعكة لـ 5 أشخاص يلزمنا من السكر ........ حبات .لان نصف كيلوغرام = 250 غرام .
لإعداد كعكة لـ 5 أشخاص يلزمنا من الزبدة ........ حبات .لان نصف كيلوغرام = 250 غرام .
لإعداد كعكة لـ 5 أشخاص يلزمنا من الشكولاطة ....حبات .لان نصف كيلوغرام = 250 غرام .
استعمل القاعدة الثلاثية
يلزمنا لـ : 7 أشخاص
لإعداد كعكة لـ7 أشخاص يلزمنا من
البيض ........ حبات . لان كل شخص يأخذ
حبة 1 أي 7 في 1 = 7 حبات
لإعداد كعكة لـ 7 أشخاص يلزمنا من البرتقال ........ حبات . لان كل شخص يأخذ حبة 1 أي 7 في 1 = 7 حبات
لإعداد كعكة لـ 7 أشخاص يلزمنا من الفرينة ....غرام . لان كل شخص يأخذ 100
غرام أي 7 في 100 = 700 غرام.
لإعداد كعكة لـ 7 أشخاص يلزمنا من السكر ...غرام . لان كل شخص يأخذ 100 غرام أي 7 في 100 = 700 غرام.
لإعداد كعكة لـ 7 أشخاص يلزمنا من الزبدة .....غرام . لان كل شخص يأخذ 100
غرام أي 7 في 100 = 700 غرام.
لإعداد كعكة لـ 7 أشخاص يلزمنا من الشكولاطة ...غرام . لان كل شخص يأخذ 50
غرام أي 7 في 50 = 350 غرام.
ما هي الطريقة التي اتبعها رضا لإيجاد ما يلزمه لـ 10 أشخاص ؟
استعمل القاعدة الثلاثية
merci beaucoup
ردحذفشكرا
ردحذفدروس للسنة الخامسة
ردحذفلا يوجد شرح
ردحذف