السنة الخامسة ابتدائي

 الفهرس 
القواعــــــد : 1أنواع الفعل المعتل .
الرياضيات :  1 - التمييز بين العدد والرقم  ( منزلة ومرتبة عدد ) .
                  2 - المستطيل ( المحيط ونصف المحيط ) .
                  3 - التناسبية : التعرف على وضعية تناسبية 

على كل معلم أن يحسن توزيع الحصص على مدار الموسم الدراسي لـ : أنواع الفعل المعتل

1 - أنواع الفعل المعتل .


المادة : صرف
المحتوى : أنواع الفعل المعتل
القاعدة
الفعل المعتل :  هو ما كان أحد حروفه الأصلية حرف علة وهو أربعة أنواع   :
أ – الفعل المثال : هو ما كان حرفه الأول حرف علة مثل : وجد , وقف , يبس , يئس
ب – الفعل الأجوف : وهو ما كان وسطه (حرفه الثاني) حرف علة مثل : قال , صام
ج – الفعل الناقص : هو ما كان آخره (حرف الثالث ) حرف علة مثل : نما , سقى
د – الفعل اللفيف : وهو ما اجتمع فيه حرفا علة وهو نوعان :
*
اللفيف المقرون : ما كان حرفه الثاني والثالث حرف علة مثل : نوى , عوى
*
اللفيف المفروق : ما كان حرفه الأول والثالث حرف علة مثل : وقى , وعى
ملاحظات :

   1 – الفعل المثال إما واويا – يبدأ بالواو - وإما يائيا – يبدأ بالياء –  فقط .
      
من خلال البرنامج السنوي سيعالج كل نوع مما تقدم على حدة .

الصحيح والمعتل ينقسم الفعل من حيث نوع الحروف التي يتكون منها إلى قسمين :
أ ـ فعل صحيح .      ب ـ فعل معتل .   
 أولاً ـ الفعل الصحيح :
تعريفه : هو كل فعل تخلو حروفه الأصلية من أحرف العلة ، وهي " الألف ـ الواو ـ الياء " .
مثل : جلس ، حضر ، كتب ، رفع ، قرأ ، أمر، سمع .
وينقسم الفعل الصحيح بدوره إلى ثلاثة أنواع :
1 ـ الصحيح السالم : وهو كل فعل خلت حروفه الأصلية من الهمزة والتضعيف .
مثل : جلس ، حضر ، رفع ، سمع .
2 ـ الصحيح المهموز : كل فعل كان أحد أصوله حرف همزة سواء أكانت في أول الفعل أم وسطه أم آخره .

1 - التمييز بين العدد والرقم  ( منزلة ومرتبة عدد ) .

كيف تمييز بين الرقم والعدد ؟
كيف تمييز بين الرقم والعدد ؟
الرقم هو الوحدة التي نكتب بها الأعداد ، أما العدد فهو يعبر عن كمية ( مجموعة ) . و هلم جرا
الشرح :
-         1 – عندما نستعمل هذه العبارة : في القسم 25 تلميذا ، فنقول عن 25 بأنه عدد لأنه عبر عن مجموعة . و هلم جرا
-         2 – عند استلامك استدعاء الامتحان يطلب منك زميلك رقم تسجيلك فتقول رقم تسجيلي هو : 5623149 . و هلم جرا
فالأرقام هي : 0، 1 ، 2 ، 3 حتى إلى 9 . فعددها عشرة .     
الأرقام ليست أعدادا إنما هي أشكال أو رموز نكتب بها الأعداد . فلاعب كرة القدم يحمل في ظهره شكلا أو رمزا فهذا الرمز أو الشكل لا يمثل عددا بقدر ما يمثل رقما تميزيا . و هلم جرا . مثال آخر : أمامك في المر آب 3 سيارات مركونة .
فتطلب من صديقك أن يركب في السيارة 3 . فثلاثة رقم وليس عددا لأنه يعبر عن الرتبة التسلسلية للسيارة . و هلم جرا ، أما إذا قيل لك كم سيارة في المرآب ؟ فيكون جوابك 3 فثلاثة هنا عدد وليس رقما . و هلم جرا .
النتيجة : العدد نعبر به عن كمية أو مجموعة من الأشياء أما الرقم فنعبر به عن الرتبة التسلسلية للأشياء .


-          النتيجة : 1 - العدد نعبر به عن كمية أو مجموعة من الأشياء أما الرقم فنعبر به عن الرتبة التسلسلية للأشياء .
-                    2 - العدد لا يكون رقما إلا إذا كان مكتوبا نعبر به عن كمية أو مجموعة .

تنقسم المراتب في الجدول إلى :
     الوحدات : آحاد ، عشرات ، مئات .
     الآلاف : آحاد الآلاف ، عشرات الآلاف ، مئات الآلاف .
الملايين : آحاد الملايين مئات ، عشرات الملايين ، آلاف الملايين .
















اضغط على الصورة لتكبيرها

2 - المستطيل ( المحيط ونصف المحيط ) .

محيط المستطيل :
3 - التناسبية : التعرف على وضعية تناسبية 

القاعدة الثلاثية البسيطة  ( التناسبية ) .
عدد الأقلام

1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
ثمن القلم بالدينار

4
8
12
16
20
24
28
32
36
40


 لاحظ : أعداد السطر الأول بالأحمر وأعداد السطر الثاني بالأصفر. ماذا تستنتج ؟
أستنتج أن أعداد السطر الثاني بالأصفر هي من مضاعفات العدد 4 .
إذا ضربنا أعداد السطر الأول في العدد 4 نحصل على التوالي على : 4 ، 8 ، 12 ، 16 ، 20 ، 24 ، 28 ، 32 ، 36 ، 40 . من السطر الثاني .
 والعكس إذا قسمنا أعداد السطر الثاني على العداد 4 نحصل على : 1 ، 2 ، 3 ، 4 ،5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9 ، 10 .
 فالأعداد (4 ، 8 ، 12 ، 16 ، 20 ، 24 ، 28 ، 32 ، 36 ، 40  ) تمثل مضاعفات العدد 4 .
  أما الأعداد (1 ، 2 ، 3 ، 4 ،5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9 ، 10 ) تمثل قواسم العدد 4 .

         التناسبية هي إيجاد علاقة بين الثمن والكمية ، وبين الزمن والمسافة ... الخ .
النسبة هي مقارنة الشيء بالشيء والمقدار بالمقدار .
بني التلميذ لتتحكم في التناسبية يجب أن تعتمد على الجدول وذلك بالتمرن على تنظيم المعلومات فيه . وأعلم أن السطر الأول نسجل فيه المعلومات التي لها نفس الوحدة ، وكذلك السطر الثاني كما في الشكل ( 1 ) . في هذا الجدول نجد العلاقة بين عدد القطع وثمنها .

عدد القطع
2
3
4
5
6
7
8
9
ثمن القطعة الواحدة
14
...
...
...
...
...
...
...
الشكل ( 1 ) .

عدد القطع
2
3
ثمن القطعة الواحدة
14
.....

ما هو ثمن 3 قطع ؟
 لاحظ الجدول ثم أكمل الناقص : 2 x ... = 14 . ما هو العدد الذي إذا ضربناه في 2 يساوي 14 ؟
العدد هو : 7 فالعدد 7 نسميه معامل التناسب .

الطريقة الاولى : بإمكانك بني البحث عن ثمن الوحدة ، ثم البحث عن العدد المطلوب كما في الشرح ( أ ) و ( ب )
                    أ ) نبحث عن ثمن القطعة الواحدة بقسمة 14 : 2 = 7 دنانير .
                   ب ) نضرب ثمن القطعة الواحدة X عدد القطع .
                     7x  3       =         دينار .
                   ثمن القطع الثلاث هو : 21 دينارا .
تنبيه :  العدد 7 يسمى معامل التناسب .
 الطريقة الثانية : بإمكانك بني الاعتماد على القاعدة الثلاثية البسيطة

عدد القطع
2
3
ثمن القطعة الواحدة
14
.....

بعد ملاحظتك للجدول .
أكتب المعطيات على شكل كسر كما في المثال أي نحول الجدول إلى كتابة كسرية :   

2
3
14
.....










 ما هي الطريقة التي تفضلها و لماذا ؟
أنا أفضل الطريقة الثانية .
نستنتج : أن التناسبية هي إيجاد علاقة بين الثمن والكمية ، وبين الزمن والمسافة ... الخ .
النسبة هي مقارنة الشيء بالشيء والمقدار بالمقدار .
 اختر الطريقة المناسبة وأكمل الجدول
 أقيم معلوماتي : في النشاط الأول بحثنا عن ثمن القطع الثلاث و الآن جد عدد القطع انطلاقا من الشكل ( 1 ) و ضف مهاراتك السابقة .

عدد القطع
2
.....
ثمن القطعة الواحدة
14
21


أولا أرسم هذا الجدول
2
.....
14
21

ثانيا أحول ما في الجدول إلى كتابة كسرية 

أكمل الجدول باستعمال القاعدة الثلاثية

عدد القطع
...
 ...
...
...
6
 ...
...
9
ثمن القطعة الواحدة
14
21
28
35
42
49
56
63
الشكل ( 3 )

لإعداد كعكة حلوى لـ 10 أشخاص يلزمنا :
10 حبة من البيض و  10  حبات من البرتقال  و 1 كيلوغرام من الفرينة  و1 كيلوغرام من السكر و 1 كيلوغرام من الزبدة  و نصف كيلوغرام الشكولاطة .
 كم يلزمنا لإعداد كعكة  لـ : 5 أشخاص ؟  و 7 أشخاص ؟
لإعداد كعكة لـ 10 أشخاص يلزمنا من البيض  10 حبات .
لإعداد كعكة لـ 5 أشخاص يلزمنا من البيض ........  حبات .      لان 5 هي نصف 10
لإعداد كعكة لـ 5 أشخاص يلزمنا من البرتقال ........  حبات .     لان 5 هي نصف 10
لإعداد كعكة لـ 5 أشخاص يلزمنا من الفرينة ........حبات . لان نصف كيلوغرام = 250 غرام .
لإعداد كعكة لـ 5 أشخاص يلزمنا من السكر ........  حبات .لان نصف كيلوغرام = 250 غرام .
لإعداد كعكة لـ 5 أشخاص يلزمنا من الزبدة ........  حبات .لان نصف كيلوغرام = 250 غرام .
لإعداد كعكة لـ 5 أشخاص يلزمنا من الشكولاطة ....حبات .لان نصف كيلوغرام = 250 غرام .
استعمل القاعدة الثلاثية
يلزمنا لـ : 7 أشخاص
لإعداد كعكة لـ7  أشخاص يلزمنا من البيض ........  حبات . لان كل شخص يأخذ حبة 1  أي 7 في 1 = 7 حبات
لإعداد كعكة لـ 7 أشخاص يلزمنا من البرتقال ........  حبات . لان كل شخص يأخذ حبة 1  أي 7 في 1 = 7 حبات
لإعداد كعكة لـ 7 أشخاص يلزمنا من الفرينة ....غرام . لان كل شخص يأخذ 100 غرام  أي 7 في 100 = 700 غرام.
لإعداد كعكة لـ 7 أشخاص يلزمنا من السكر ...غرام .  لان كل شخص يأخذ 100 غرام  أي 7 في 100 = 700 غرام.
لإعداد كعكة لـ 7 أشخاص يلزمنا من الزبدة .....غرام . لان كل شخص يأخذ 100 غرام  أي 7 في 100 = 700 غرام.
لإعداد كعكة لـ 7 أشخاص يلزمنا من الشكولاطة ...غرام . لان كل شخص يأخذ 50 غرام  أي 7 في 50 = 350 غرام.
ما هي الطريقة التي اتبعها رضا لإيجاد ما يلزمه لـ 10 أشخاص ؟
استعمل القاعدة الثلاثية  

هناك 4 تعليقات: